الفائز 2012

فائز تروب فست أرابيا 2012 – “غير قابل للتلف” لمحمد حسين أنور

 فاز المخرج الشاب محمد حسين أنور، البالغ من العمر 20 عاماً، بجائزة مهرجان تروب فست أرابيا بدورته الثانية، بعد أن تم إختياره من قبل لجنة تحكيم مؤلفة من ستة من مشاهير السينما العربية.

 وتضمنت لجنة التحكيم مخرج الكرتون الإماراتي ورئيس مجلس إدارة “لمترى بيكتشرز” محمد سعيد حارب، والمنتج والمخرج الكويتي عامر الزهير، والممثلة والمنتجة الأردنية صبا مبارك، والممثلة وصانعة أفلام السورية كندة علوش، والكاتب والمخرج المصري عمرو سلامة، والملحن اللبناني خالد مزنر.

 وبلغت مدة فيلم “غير قابل للتلف” الفائز بالمرتبة الأولى 5 دقائق و 30 ثانية، وتدور قصته حول قوة الآراء والأفكار في مجتمع يشهد تغييراً. وتم اخيار الفيلم الفائز من بين 16 فيلماً مشاركاً بالنهائيات وذلك نظراً إلى أصالته وإبداعه ورسالته. ويذكر أن الممثلة التونسية المشهورة هند صبري، المدير المشارك لمهرجان تروب فست أرابيا 2012، ومؤسس ومدير المهرجان جون بولسون قاما بإختيار الأفلام الـ 16 من بين أكثر من 200 فيلماً، تقدمت للمشاركة في مهرجان هذا العام.

 وقالت هند صبري خلال أمسية المهرجان، تعليقاً على إختيار الفائز: “ما يعجبني في مهرجان تروب فست أرابيا هو مشاهدة لجنة التحكيم الأفلام المشاركة بالنهائيات لأول مرة مع الجمهور وإختيارهم الفيلم الفائز مباشرة في أمسية المهرجان. إن ذلك يضيف التشويق والشفافية إلى هذه المنافسة.”

وأضافت هند: “أعلم جيداً أن لجنة التحكيم واجهة صعوبة في اختيار الفيلم الفائز من بين الأفلام التي رشحتها بنفسي مع جون بولسون للنهائيات مسبقاً لكون جميع الأفلام القصيرة مميزة ومبتكرة، وهذا دليل على التقدم الكبير الذي قطعته صناعة السينما في المنطقة، وما يقوم به تروب فست أرابيا هو عرض بعض أعمال المواهب الجديدة ويظهر الإمكانيات الموجودة لدينا في صناعة الأفلام… إن فيلم غير قابل للتلف للمخرج محمد أنور كان مميزاً لجمعه تقنيات التصوير المميزة مع الإبداع، وهذا من النادر رؤيته في أفلام الهواة.”

 وإضافة إلى القيمة المعنوية والعالمية التي فاز بها الرابح بمهرجان تروب فست أرابيا، فلقد فاز محمد أنور أيضاً بجائزة نقدية قدرها 12,500 دولاراً أميركياً، ورحلة إلى لوس إنجيلس للقاء صنّاع أفلام مهمين، مقدّمة من رابطة موشين بيكتشرز (Motion Pictures Association). وفاز خالد البومسهولي من المغرب عن فيلم “إثنان، ستة” في المرتبة الثانية بالمهرجان حيث حصل على مبلغ نقدي قدره 7,500 دولاراً أميركياً ورحلة للقاء صنّاع أفلام مهمين خلال مهرجان كان للأفلام 2013، مقدّمة من twofou54 ومجلة فارايتي. وفاز بالمرتبة الثالثة إسلام رسمي من مصر عن فيلم “لقمة عيش”، وحصل على مبلغ نقدي قيمته 5 ألاف دولار أميركي ودورة تدريبية في MBC2. وتضمن المهرجان جائزتي أفضل ممثل وممثلة وفاز بهما بيبرس الشاهوي بطل فيلم “لقمة عيش” وديانا ضمراوي بطلة فيلم “أسود وأبيض” من الأردن.

 وقال محمد أنور الفائز بالمهرجان: “لقد كانت الأفلام الـ 16 رائعة جداً. إنه لشرف عظيم أن تختار لجنة التحكيم فيلمي في منافسة قوية. إنه لأمر رائع أن يتم الإعتراف بعملي. إني أتطلع لرحلتي إلى لوس إنجيلس، وأنا متحمس إلى مستقبلي المهني كصانع أفلام وخاصة بعد فوزي. وأتمنى أن يشاهد الجميع فيلمي على موقع يوتيوب ومشاركتي أرائهم حوله.”