جون بولسون

مدير مهرجان تروب فست أريبيا

جون بولسون هو ممثل ومخرج أفلام حائز على عدة جوائز عالمية، وهو مؤسس ومدير مهرجان تروب فست الذي يعتبر أضخم مهرجان عالمي للأفلام القصيرة. ويعتبر إبداع جون وشغفه بالقطاع السينمائي وتطويره من أبرز العوامل التي تقف خلف نجاح المهرجان. وقد بدأ مشواره السينمائي بعرض فيلمه القصير الأول في مقهى سيدني تروبيكانا في العام 1993، وحينها كان يعرف بإسم مهرجان تروبيكانا للأفلام السينمائية القصيرة. وبفضل جهوده الكبيرة حوله من مهرجان مخصص للأصدقاء والعائلة إلى مهرجان عالمي في استراليا، حيث يستقطب حوالي 150 ألف مشاهد في ليلة المهرجان، إضافة إلى مئات آلاف المشاهدين من خلال عرض الأفلام المشاركة بنهائياته بواسطة شاشة التلفزيون العملاقة في أماكن مختلفة. وقد شهدت عدة مدن في العالم عروض وأحداث المهرجان ومنها برلين، ولندن وبنغوك، وباريس، بييجينغ وآشبين وغيرها.

وشهدت أبوظبي في العام 2011 إمتداد المهرجان إلى المنطقة العربية تحت إسم تروب فست أرابيا، فاتحاً أبوابه أمام الشباب من كل دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإظهار مواهبهم وأعمالهم المميزة. كما تم إطلاق تروب فست الولايات المتحدة الأميركية (لاس فيغاس ونيويورك) في شهر يونيو 2012. هذا وستستضيف نيوزيلاندا مسابقتها الخاصة في أوائل العام 2013. ومن المخطط أن تشهد الفترة القادمة إمتداد المهرجان وإقامته في أماكن مختلفة حول العالم، منها جنوب شرق آسيا والصين.

ويملك جون شغفاً كبيراً بالعمل وراء الكاميرا كمخرج أفلام، حيث أخرج فيلمه الأول AN EVENING WITH HERMON في بداية عام 1980، ثم بدء يستقطب انتباه العالم مع أفلامه اللاحقة، كفيلم SIAM SUNSET مع الممثل لينوس راش، والذي نال عدد من الجوائز في عدد من المهرجانات العالمية كالجائزة الذهبية الكبرى في “مهرجان كان” وجائزة أفضل قصة عن الفيلم نفسه في مهرجان هاواي العالمي للأفلام، وأفضل جائزة من بوشان في مهرجان بوشان العالمي للأفلام و كان للأفلام العالمية. كما أخرج جون الفيلم الأميركي SWIMFAN من تمثيل جيس برادفورد وإريكا كريستينسين، وفيلم HIDE AND SEEK من تمثيل روبرت دينيرو وداكوتا فانينغ، ويذكر أن كلا الفيلمين إفتتحا شباك التذاكر بالولايات المتحدة الأميركية بالمرتبة الأولى. وأخرج جون فيلم TENDERNESS من بطولة راشيل كرو ولورا درن، الذي أطلق في الصالات في العام 2009. كما دخل جون في أجواء الشاشة الصغيرة كمخرج ومنتج لعدد من المسلسلات المشهورة مثل Fringe و The Mentalist، و The Good Wife، و Elementary و Blue Bloods.

وحالياً يقوم جون بتطوير عدد من المشاريع كمخرج ومنتج في الولايات المتحدة الاميركية واستراليا، منها الفيلم الروائي الاسترالي Sydney Unpluged، وهو عبارة عن تجميع لقطات مصورة قصيرة لعدد من المبدعين الاستراليين المشهورين مثل رشيل كرو، توني كوليت، اليكس بروياس وراي لاورينس.